بإمكانك تصفح مديريات المركز بالمرور على أسمائهم ..
مديرية العمليات والخطط
تعد مديرية العمليات والخطط العصب الرئيس للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لما للمديرية من دور أساسي في ترجمة رؤية ورسالة ومهام المركز خاصةً خلال الأزمات. وللمديرية دور فاعل في توفير بنية تحتية متطورة وشبكة اتصالات وتقنيات حديثة وبيانات وقتية ودقيقة وتوفير سبل الإنذار المبكر، لدعم القرار وتحقيق القدرة على التكيف على المستوى الوطني، عن طريق تنسيق وتوحيد الجهود والقدرات مع كافة القطاعات والجهات المعنية لإدارة الأزمات والكوارث والتخطيط لمواجهتها بكفاءة.
المستويات التي ترتكز عليها سياسة المديرية:
- المستوى التكتيكي
- المستوى العملياتي
- المستوى الاستراتيجي
كما تتولى المديرية بشكل أساسي الإشراف على جميع نواحي إدارة الأزمة وكيفية مواجهتها ومعالجة الآثار الناجمة عنها، عن طريق متابعة وتقييم الأحداث والقضايا الوطنية، الإقليمية والعالمية والتي لها انعكاسات مباشرة على الأمن الوطني. وتحديد أولويات التخطيط لكيفية التعامل مع الأزمات المتوقع حدوثها بناءً على سجل المخاطر الوطني وما يطرأ من تطورات وعلى كافة المستويات، وتقييم المخاطر ذات الأولوية والتي تعد الأساس لإعداد خطط وطنية منسقة تهدف لحماية المواطنين والممتلكات. كما وتقوم المديرية ببناء وإدامة وتحديث قاعدة بيانات وطنية شاملة تخدم طبيعة عمل المركز وبالتنسيق مع الجهات المعنية، كما وتتابع النشاطات التي تقوم بها الجهات المعنية بإدارة الأزمات والتأكد من جاهزيتها.
مديرية الإدارة وتنمية الموارد البشرية
تتولى مديرية الإدارة وتنمية الموارد البشرية وضع السياسات والاهداف المرتبطة بالشؤون الإدارية والادامة الفنية اللازمة لعمل المركز، بالإضافة إلى العمل على تطوير البنى التنظيمية للمركز والارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي لمديريات ووحدات ومكاتب المركز وصيانة وإدامة الجاهزية الفنية للأنظمة العاملة في المركز، كما تقوم على توفير اللوازم من خلال إعداد وتطوير التعليمات المتعلقة بإدارة الموارد والمشتريات ومراقبة موازنة المشتريات، ومتابع النقليات وتوفير الخدمات لإدامة عمل المركز.
وحدة الشؤون المالية
تتولى الوحدة كافة الأمور المتعلقة بالشؤون المالية للمركز من إعداد الموازنة العامة، وتوثيق السجلات المالية من حيث الإيرادات والنفقات وغيرها، بالإضافة لإعداد الخطط للإنفاق المالي والترشيد بما يصب في مصلحة المركز.
قسم الأمن وحماية المعلومات
متابعة كافة الأمور المتعلقة بأمن المركز.
مديرية تكنولوجيا المعلومات والإتصالات
مديرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي إحدى مديريات المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات والتي تنبثق واجباتها من رسالة المركز المتمثلة بتنسيق الجهود والواجبات بين جميع مؤسسات الدولة من خلال تطوير أنظمة المعلومات وتوفير أنظمة الاتصال الفعّالة والآمنة مع جميع مؤسسات الدولة وتقديم كافة اشكال الدعم التقني واللوجستي لمديريات ووحدات المركز بالإضافة لغرف العمليات لتحقيق الغاية المرجوة منه.
وحدة الدراسات والتنبؤ
تقوم وحدة الدراسات والتنبؤ بإعداد الدراسات والأبحاث والتقارير الدولية المتعلقة بأبرز القضايا الوطنية الإقليمية والدولية المرتبطة بالأزمات والكوارث والتي لها انعكاسات مباشرة على الأمن الوطني الأردني، والعمل على تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وتحليل المخاطر من خلال بناء قاعدة بيانات ومعلومات وطنية شاملة وبالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات وأجهزة.
وحدة الاستجابة الإعلامية
تقوم وحدة الاستجابة الإعلامية بالتنسيق لتوحيد الرسالة الوطنية اثناء الازمات والكوارث وتقوم بمتابعة بيئة المعلومات والإعلام لتقديم المشورة لقائد الازمة بشكل لحظي لتعزيز مبادئ الشفافية والحصول على المعلومات وضمان تدفقها للمنصات الاعلامية والجمهور لشكل عام، بما في ذلك التغذية الراجعة ومصادر المعلومات المفتوحة.
مديرية التدريب والتأهيل
انطلاقاً من رؤية المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات في بناء القدرات الوطنية للتعامل مع الأزمات؛ تعمل مديرية التدريب والتأهيل على تنمية مهارات وقدرات موظفيه من جهة والمؤسسات الوطنية والخاصة من جهة أخرى لمواكبة المتغيرات المتسارعة في البيئة الإقليمية والعالمية والسعي الى تطوير مستوى التأهيل للعاملين في منظومة إدارة الأزمات وفقاً لأحدث المعايير والمفاهيم العالمية بكفاءة واقتدار، والعمل على صقل المعرفة والمهارات ورفع مستوى الخبرات اللازمة في إدارة ألازمات والتعامل معها والتخطيط لمواجهتها. وتعقد المديرية دورات تدريبية وورش عمل متخصصة على مدار العام، ويقوم بإعداد خطط وبرامج تدريبية تنسجم مع متطلبات البيئة الاستراتيجية من خلال التحديث المستمر على المناهج التدريبية. كما تقوم المديرية بتنظيم محاضرات خارج المركز في مجال ادارة الأزمات والحد من مخاطر الكوارث. وتعمل مديرية التدريب على تنظيم تمارين سنوية متعددة وضمن سيناريوهات مختلفة لأزمات مركبة ومتزامنة بمشاركة مؤسسات الدولة كافة في القطاعين العام والخاص والتنسيق والتخطيط والاشراف على تنفيذها، اضافة الى اجراء مراجعة شاملة وتقييم التمارين المشتركة وتحديد نقاط القوة والضعف فيها واختبار مدى توافق التمارين مع الخطط الوطنية. بالإضافة للتواصل مع العديد من المراكز والمنظمات الدولية في مجال تطوير القدرات وتبادل الخبرات ضمن مجال إدارة الأزمات والكوارث.
وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
تعتبر وحدة ضمان الجودة والتدقيق خط الأمان والتدقيق الأول في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات حيث يقوم بإجراء التدقيق الداخلي المالي والإداري للمعاملات التي تنفذها مديريات ووحدات المركز، بهدف إدارة مقدراته بفعالية وكفاءة عالية ترتقي بأداء المركز للوصول للتكاملية.
وحدة الديوان
يعتبر ديوان المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات نافذة التواصل الرئيسية والرسمية بين المركز والجهات الخارجية التي يتعامل معها، حيث يقوم باستقبال المخاطبات بالطرق المختلفة وتوجيهها لأصحاب الاختصاص وفق اعلى معايير الامن والسرية والسرعة وبشكل مستدام. كما ويقوم على تنسيق الجهود وتنظيم المخاطبات المختلفة للوصول الى الاستجابة الفضلى سواء على المستوى الداخلي او الخارجي من خلال التحول الى المخاطبات الرقيمة (حكومة بلا ورق) تماشياً مع سياسة الرقمنة لأجهزة الدولة. بالإضافة للدور التنسيقي الذي يقوم به الديوان فيما يخص التجهيزات لاستقبال الزيارات والوفود، وإعداد محاضر الاجتماعات وتنسيق الاتفاقيات مع الجهات الخارجية.